الاثنين، 8 أكتوبر 2012

نصوص وقواعد أولى إعدادى

 مراجعة ليلة الامتحان
نصوص وقواعد
وطنى
وقـاك الله يـا وطــــــنى من الآفات والمحن
وصانك يا حمى الإسلام من شر ومن فــتن
1- مرادف ( وقاك ) : ( حفظك – حماك – أعزك – ألأولى والثانية )
مفرد ( المحن ) : ( المحانة – المحن – المحنة – الماحنة )
مضاد ( صانك ) : ( ضيعك – نفعك – أعابك – خانك )
2- اشرح البيتين بأسلوبك .
3- ما الجمال فى البيت الأول ؟
4- " يا حمى الإسلام " ما التصوير فى التعبير السابق ؟
5- هات من الأبيات فعلا لازما .
فداؤك مهجــتى أبداً ولسـت أمن بالثـمن
سأبنى مجدك العالى قويم النهج والسنن
1- مرادف ( أمُنُّ ) جمع ( مهجة ) مضاد ( قويم )
2- بماذا يفدى الشاعر وطنه ؟
3- فى البيت الثانى صورة خيالية . وضحها .
4- ماذا أفاد النفى فى البيت الأول ؟
5- جمع ( قويم ) مقابل ( أبدا )
6- ( قويم النهج والسنن ) العطف هنا أفاد ..........
7- ( سأبنى مجدك العالى ) لماذا وصف الشاعر المجد بالعالى ؟
8- القراءة .................. نافعة . أكمل مكان النقط بخبر مناسب .
9- ضع علامة صح أو خطأ أمام العبارات التالية :
أ- الشاعر يحب وطنه ويضحى من أجله .
ب- يمنُّ الوطنى على ما بذله لرفعه وطنه .
ج- الوطن الحر عظيم الشأن .
د- نعتز بالوطن ونهتم به لأنه ملاذنا .

أحبك سـيداً حــــــراً عظيم الشأن يا وطنى
ففيك أواصر القربى وطيب الأنس والسكن
1- مرادف (أواصر ) : ( علاقات – روابط – أقارب – الأولى والثانية )
جمع ( سيد ) : ( سيدون – سادة – آساد – أسود )
النداء فى البيت الأول يفيد : ( التعجب – الدهشة – التعظيم – الالتماس )
2- لماذا يحب الشاعر وطنه ؟
3- ما دلالة عطف السكن على الأنس ؟

وفيك روائع الذكـرى تسطرها يد الـزمن
وفيك الدين والتقوى ونور العلم والفطن
1- مرادف ( تسطر ) : ( التقوى ) :
مفرد ( روائع ) : ( الفطن ) :
مقابل ( نور العلم ) :
2- ما المآثر التى عددها الشاعر فى وطنه ؟
3- ما دلالة تكرار ( فيك ) ؟
4- ما الجمال فى البيت الثانى ؟

وفيك الدين والتقوى ونـور العـلم والفـــطن
وظلك موئلـى الغالى ومهوى الروح والبدن
1- جمع ( مهوى ) مرادف ( موئلى ) مضاد ( الغالى )
2- وضح لماذا يهيم الشاعر بوطنه .
3- هات من البيت الثانى تعبيراً جميلاً .

من مكارم الأخلاق
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" ما نقص مال من صدقة , وما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً , وما تواضع أحد لله إلا رفعه ".
1- أبو هريرة من : ( الصحابة – التابعين – تابعى التابعين – الأمويين )
جمع ( مال ) : ( ميلان – أموال – موال – أميال )
مضاد ( نقض ) : ( كبر – زاد – كثر – الأولى والثانية )
مرادف ( عفو ) جمع ( عبداً ) مضاد ( عزاً )
معنى ( تواضع ) : ( تضرع – تنزه عن الكبر – وضع – الثانية والثالثة )
جمع ( أحد ) : ( آحاد – واحدان – آحدون – الأولى والثالثة )
مضاد ( رفعه ) : ( أذله – خفضه – أنزله – الأولى والثانية )
2- ما جزاء من ينفق من ماله فى سبيل الله ؟
3- حدد تعبيراً جمالياً فى الحديث الشريف .
4- اعتمد الرسول فى الحديث على التخصيص والتوكيد . وضح .
5- ما النتيجة المترتبة على التزام الإنسان بالعفو مع الآخرين ؟
6- ما فائدة التواضع على الفرد والمجتمع ؟ ولماذا حث الرسول عليه ؟
7- ضع علامة صح أو خطأ أمام العبارات التالية :
أ- حرص الإسلام على أن يعيش الناس فى محبة .
ب- يحث الرسول على التحلى بالأخلاق الحميدة .
ج- الصدقة تنقص المال .
د- العفو عن المسىء من أسباب العزة .
هـ- التواضع فيه إذلال للإنسان .

فضل العلم والعمل
إن المعارف للمعالى ســـــلم وأولو المعارف يجهدون لينعموا
والعلم زينة أهله بين الورى سيـان فـيه أخو الغـنى والمعــدم
1- مرادف ( الورى ) : ( الخلف – الرجوع – الناس – الطرق )
جمع ( سلم ) : ( سالم – سلالم – سلاليم – الثانية والثالثة )
مفرد ( المعالى ) : ( معلاة – عال – عالية – معلى )
مفرد ( المعارف ) : ( المعروف – المعرفة – العارف – العرف )
معنى ( لينعموا ) : ( ليجهلوا – ليسعدوا – ليتقدموا – ليتعبوا )
2- ماذا يفعل العلم للغنى والفقير ؟
3- ( المعارف للمعالى سلم ) ما الجمال فى هذا التعبير ؟

فالشمس تطلع فى نهار مشــــرق والبدر لا يخفيه ليل مظلم
وأخو العلا يسعى فيدرك ما ابتغى وســواه من أيامـه يتـظلم
1- مضاد ( تطلع ) : ( تنزل – تهبط – تغرب – تظهر )
جمع ( نهار ) مرادف ( ابتغى )
2- استخرج من الأبيات كل كلمتين متضادتين .
3- ما الجمال فى الجمع بين ( نهار مشرق – ليل مظلم ) ؟
4- ما الفرق بين أصحاب المعالى وغيرهم عندما يريدون تحقيق آمالهم ؟

والخـاملون إذا غدوت تـلومـهم حسبوك فى أسماعهم تترنم
فى الناس أحياء كأموات الوغى وخز الأسنة فيـــهم لا يــؤلم
1- مرادف ( الوغى ) : ( الحوادث – المرض – الحرب – القدر )
مفرد ( الخاملون ) : ( الخامل – الخام – الخال – الأخمل )
مفرد ( الأسنة ) : مض ( الوغى ) :
2- بم صور الشاعر الجاهلين فى البيت الثانى ؟
3- بم يوحى التعبير ( وخز الأسنة فيهم لا يؤلم ) ؟

فاصدم جهالتهم بعلمك إنما صدم الجهالة بالمعارف أحزم
واخدم بلاداً أنت من أبنائها إن البــــلاد بـأهلـــها تتـــقـدم
1- مرادف ( اصدم ) ( أحزم ) مضاد ( تتقدم ) مفرد ( بلاد )
2- حدد الشاعر لأصحاب العلا والعلم دورا وواجبا . حدد دورهم وواجبهم كما فهمت من البيتين .
3- ما الجمال فى ( اصدم جهالتهم بعلمك ) ؟
4- استخرج أساليب الأمر فى البيتين .
5- ضع علامة صح أو خطأ أمام العبارات التالية :
أ- العلم أساس العلا والنعيم والسعادة .
ب- بالعلم يزداد الفقير فقراً .
ج- طلاب العلم يسعون ويجتهدون ليحققوا أهدافهم .
د- الخاملون يهتمون بالعلم .
هـ- ينصح الشاعر صاحب العلم بمواجهة جهل الخاملين .
و- عليك أن تخدم بلادك من خلال تفوقك فى دروسك .

العمل حياة
قال تعالى : " ولقد آتينا داود منا فضلاً يا جبال أوبى معه والطير وألنا له الحديد "
1- مرادف (أوبى) (فضلاً) معنى و مضاد (آتينا) مفرد (الطير)
2- ما فضل الله تعالى على داود كما فى الآية ؟
3- حدد نوع الأسلوب فى قوله تعالى : ( أوبى ) ( يا جبال )
4- فى الآية جمال وتفصيل . وضح ذلك .
5- ما المقصود بقوله تعالى ( وألنا له الحديد ) ؟
6- ما فائدة تنكير كلمة ( فضلاً ) ؟

قال تعالى :" أن اعمل سابغات وقدر فى السرد واعملوا صالحا إنى بما تعملون بصير ".
1- معنى (قدر فى السرد ) جمع ( بصير ) مفرد ومضاد ( سابغات )
2- بم أمر الله داود فى الآية ؟
3- ما الجمال فى قوله : " إنى بما تعملون بصير " ؟
4- ما علاقة : " إنى بما تعملون بصير " بما قبلها ؟
5- ما أهمية العمل فى حياتنا ؟
6- ما الذى يدل عليه الأمر بإتقان العمل فى الآيات ؟
قال تعالى :" ولسليمان الريح غدوها شهر ورواحها شهر وأسلنا له عين القطر , ومن الجن من يعمل بين يديه بإذن ربه ومن يزغ منهم عن أمرنا نذقه من عذاب السعير ".
1- ( القطر ) هو : ( الزجاج – الذهب – النحاس – الألمونيوم )
جمع ( إذن ) : ( آذان – أذون – مأذن – أذن )
مفرد ( الجن ) : ( مجن – مجنون – جنى – أجن )
مرادف ( يزغ ) ( غدوها) ( رواحها )
معنى ( السعير ) مضاد ( العذاب )
2- ماذا سخر الله لسيدنا سليمان عليه السلام ؟
3- ما الجمال فى قوله " غدوها شهر ورواحها شهر " ؟
4- بم هدد الله الجن كما فهمت من الآية ؟
5- ما الجمال فى قوله " نذقه من عذاب السعير " ؟

قال تعالى : " يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل وجفان كالجواب وقدور راسيات اعملوا آل داود شكراً وقليل من عبادى الشكور ".
1- مرادف ومفرد ( محاريب ) مرادف ومفرد ( جفان )
مضاد ( شكور ) مفرد ( عبادى ) مرادف ومفرد ( الجواب )
مرادف ومفرد ( قدور ) مرادف ومفرد ( راسيات )
2- ماذا صنعت الجن لسليمان عليه السلام ؟
3- ( آل داود ) ما نوع الأسلوب ؟ وما غرضه ؟
4- ما الجمال فى قوله ( جفان كالجواب ) ؟
5- ضع علامة صح أو خطأ أمام العبارات التالية :
أ- أمر الله الجبال بالتسبيح مع سليمان .
ب- كان نبى الله داود يعمل حداداً .
ج- السابغات هى الدروع .
د- عين القطر هى عين الماء الجارى .
هـ- سخر الله الجن لسليمان عليه السلام .
سليمان والحمامة
كان ابن داود يقـــّر رب فى مجالسه حمـامة
خدمته عمراً مثلما قد شاء صدقا واستقامة
1- مرادف ( شاء ) : ( حصل – فعل – أراد – قبل )
مضاد ( استقامة ) : ( خيانة – انحراف – وقوف – جلوس )
مفرد ( مجالسه ) : ( مجلس – جالس – جلسه ) جليس )
2- لماذا كان سليمان عليه السلام يقرب الحمامة فى مجلسه ؟
3- ما قيمة كلمة ( عمراً ) فى البيت الثانى ؟
4- اشرح البيتين .

فمـضت إلـى عمــاله يومـا تبـلغهم ســلامه
والكتب تحت جناحها كتبت لها فيها الكرامة
1- المقصود بـ ( الكتب ) مضاد ( كتبت ) مفرد ( عماله )
2- لماذا ذهبت الحمامة إلى عمال سليمان عليه السلام ؟
3- علام يدل قول الشاعر ( الكتب تحت جناحها ) ؟

فأرادت الحمقاء تعــ ـرف من رسائله مرامه
عـمـدت لأولـها وكـا ن إلـى خليـفـته بـرامـه
1- مرادف ( قصدت ) جمع ( خليفة ) مضاد ( تعرف )
2- لماذا وصفت الحمامة بالحمقاء ؟
3- السعى إلى معرفة المجهول صفة عند الطيور كما هى عند الإنسان . وضح
4- ما قيمة كلمة ( عمدت ) فى البيت الثانى ؟

فرأته يــأمر فيه عا مــله بـتــاج للـحــمـامــة
ويقول وفوها الرعا ية فى الرحيل وفى الإقامة
1- مرادف ( وفوها ) مضاد ( الرعاية ) جمع ( تاج )
2- ما محتوى الرسالة الأولى ؟ ولمن أرسلت ؟
3- ما قيمة الجمع بين كلمتى ( الرحيل – الإقامة ) ؟
4- بم أمر سليمان ؟ وماذا قال ؟

ويشير فى الثانى بأن تعطى رياضا فى تهامة
وأتـت لثـــالـثها ولــم تستحى أن فضت ختامه
1- مرادف ( فضت ) : ( لونته بلون الفضة – قرأت - جمعت – فتحت )
مضاد ( تعطى ) : ( تمتلك – تزرع – تأخذ – تمنح )
مفرد ( رياض ) : ( ريض – روض – راض – رائض )
2- لماذا جاءت كلمة ( رياض ) جمعاً ؟
3- لماذا جاء الفعل ( تستحى ) منفياً ؟
4- لماذا جاء الفعل ( تعطى ) مبنياً للمجهول ؟
5- ما مضمون الرسالة الثانية كما فهمت من البيت الأول ؟
فرأته يأمر أن تكو ن لها على الطير الزعامة
فبـكت لـذاك تندما هيهــات لا تـجدى الندامة
1- مرادف ( هيهات ) مضاد ( الندامة ) مفرد ( الطير )
2- ما الجمال فى ( لها على الطير الزعامة ) ؟
3- علام يدل قوله ( فبكت لذاك تندماً ) ؟

الزهرة البخيلة
ها هو الحقل الفسيح كبساط من حرير
تتغنى الطير فيه فوق أعناق الزهور
1- مرادف ( الفسيح ) جمع ( بساط )
2- اشرح البيتين بأسلوبك .
3- فى البيت الأول جمال . وضحه .
يا جموع النحل هيا فالرحيق الطلق جاء
والرحيق الحلو جم فوق تيجان الزهور
أ- مضاد ( جم ) مفرد ( تيجان )
ب- فى البيت الثانى جمال . وضحه .
ج- ما علاقة النحل بالحريق ؟

أيها النحل سلاماً يا رفاق العمر أهلا
قد دعوناكم فلبوا دمتمو للخير أهلاً
أ- مفرد ( رفاق ) جمع ( العمر ) مضاد ( الخير )
ب- فى البيت الأول أسلوب . عينه وبين نوعه .
ج- بم وصفت الزهور جماعات النحل ؟

إنما الحق أقول فاسمعوا منى مقالى
ما لكم عندى رحيق فرحيقى كل مالى
1- جمع ( مقال – مال )
2- ما نوع الأسلوب فى ( إنما الحق أقول ) ؟
3- من المتحدث فى البيتين ؟

لست أعطيه لغيرى لست بالخير أبالى
ليس فى الحقل مكان لزهور لا تلبى
1- جمع ( الحقل ) مفرد ( وزهور ) مضاد ( تلبى )
2- ما موقف الزهرة من النحل ؟
3- ما الغرض من تكرار النفى فى البيت الأول ؟

ضع علامة صح أو خطأ أمام العبارات التالية :
أ- النحلة حشرة ضارة .
ب- النص يعبر عن قصة حقيقية .
ج- التعاون قيمة مهمة فى الحياة .
د- عسل النحل فوائده كثيرة .


القواعد
الفعل اللازم والمتعدى
الفعل اللازم : هو الذى يرفع فاعلاً ولا ينصب مفعولاً به .
الفعل النتعدى : هو الذى يرفع فاعلاً وينصب مفعولاً به أو أكثر

الضمير
الضمير اسم معرفة يدل على المتكلم أو المخاطب أو الغائب ينقسم إلى بارز ومستتر
المستتر ليس له صورة فى الكلام وإنما يفهم منه ويقدر دائماً بعد الفعل .
الضمير البارز ينقسم إلى :
1- منفصل : وهو ما ينطق مستقلاً عن غيره مثل :
( أنا – نحن ) للمتكلم
( أنتَ – أنتِ – أنتما – أنتم – أنتن ) للمخاطب
( هو – هى – هما – هم – هن ) للغائب
2- متصل : ما له صورة فى اللفظ وغير مستقل فى النطق مثل :
( تاء الفاعل – نا الدالة على الفاعلين – نون النسوة – ألف الثنين –
واو الجماعة – ياء المخاطبة )

ضمائر الرفع المتصلة هى : ( تاء الفاعل – نا الدالة على الفاعلين – نون النسوة –
ألف الثنين – واو الجماعة – ياء المخاطبة )

الفعل الصحيح والفعل المعتل
الفعل الصحيح : هو ما خلت حروفه الأصلية من أحد حروف العلة .
وينقسم إلى :
1- مهموز : هو ما كان أحد حروفه الأصلية همزة
2- مضعف : هو ما كان أحد حروفه الأصلية همزة
3- هو ما سلمت حروفه الأصلية من الهمزة والتضعيف

الفعل المعتل : هو ما كان أحد حروفه الأصلية حرف علة ( ألف – واو – ياء )
وينقسم إلى :
1- مثال : هو ما كان أول حروفه الأصليه حرف علة
2- أجوف : هو ما كان فى وسط حروفه الأصلية حرف علة
3- ناقص : هو ما كان آخر حروفه الأصلية حرف علة

التوكيد اللفظى والمعنوى
التوكيد اللفظى : يكون بتكرار الاسم أو الفعل أو الحرف أو الجملة .
التوكيد المعنوى : ( كلا للمثنى المذكر – كلتا للمثنى المؤنث – أنفس و أعين وجميع وكل لتوكيد الجمع )
يلحق بـ ( كلا وكلتا وأنفس وأعين وجميع وكل ) ضمير يعود على المؤكد ويطابقه فى النوع والعدد .

تمارين
لشوقى قصيدة أعجبتنى ( ) كانت هناك قبرة ( )تعلم صغيرها الطيران ( ) و نصحته بألايعتمد على جناحه الهش ( ) ثم طارت بعيدا ( ) و لكن الصغير خالف إشارة أمه ( )و راح يحاول الطيران ( ) فسقط بجوار الشجرة مكسور الجناح ( )و صدق شاعرنا فى قوله( ) لكل شيء فى الحياة وقته ( )و غاية المستعجلين فوته ( )أ ـ ضع علامة الترقيم المناسبة .ب ـ أعرب ما تحته خــــــــــــــــــــط .ج ـ استخرج من القطعة السابقة :1 ـ خبرا مفردا .2 ـ خبرا جملة ، و اذكر نوعها .3 ـ خبرا شبه جملة . د ـ لشوقى قصيد سامية أعجبتنى ..ثن الجملة السابقة ، و اجمعها ، و غير ما يلزم
السلام حاربنا ونحارب من اجل ان يكون ، هو السلام القائم على العدل .. فالسلام لا يفرض .. وسلام الأمر الواقع لا يدوم ولايكاد يقوم .. إننا لم نحارب لكي
نعتدي على ارض غيرنا بل لنحرر أرضنا المحتلة ولايجاد السبل لكى نستعيد الحقوق المشروعة حدها . لسنا مغامري حرب .. وإنما نحن طلاب سلام بدأ يتحقق . أ ـ استخرج : أعرب ما تحته خــــــــــــــــــــط .ب ـ استخرج من القطعة السابقة :1 ـ خبرا مفردا .2 ـ خبرا جملة ، و اذكر نوعها .

هناك 5 تعليقات: