الاثنين، 18 مارس 2013

بيت مال بلا مال


الجمعيات الخيرية المتعددة فى بلطيم من الدلائل على وجود الخير ويقف على خدمتها المخلصون الذين يبذلون الجهد والوقت والمال , أعانهم الله .
ولكن هذه الجمعيات تعمل فى جزر منعزلة فيمكن أن تتكدس المساعدات للبعض , وتندر للبعض الآخر , ويخرج من الاستفادة من (يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف) . ولاكتمال أوجه النفع أقترح تكوين بيت مال بلا مال ينظم ما بين هذه الجمعيات دون أن يكون له علاقة بالأموال المقدمة , أى أن مهمته التنظيم فقط , ولا يحتاج التنفيذ إلى إمكانيات مادية ولذلك يمكن استضافة أى حزب أو جمعية له توفيرا للنفقات .
وآلية العمل تتمثل فى :
- أن تصب عنده كل قوائم المحتاجين إلى المساعدة فى النطاق الذى يخصص له
(مدينة – قرية ) .
- وتقسم الحالات إلى ملفات أسر , فتدرس كل أسرة كحالة واحدة .
- دراسة ملفات الأسر لبيان مقدار احتياجها.
- كل الجمعيات تسجل مقدار ما تساعد به كل حالة , فيتبين مدى كفايتها للأسرة من عدمه .
- يكون هذا البيت مرجعا وموجها للأفراد الراغبين فى توزيع الزكاة ( موجها فقط وليس له علاقة بالمال ) فيدل دافع الزكاة على من يستحق ويسجل مقدار المساعدة طبقا لاحتياجاته , حيث يتم التوجيه لمن لم يستوف ما يحتاج.
- يعمل البيت على دراسة أفراد الأسرة ومدى إمكانية أحد أفراد الأسرة للعمل , فيعمل البيت على توفير فرصة عمل له , فيكون البيت مرجعا يرجع إليه أرباب العمل طلبا للعمالة , وهذا يوفر المساعدة المالية لأسرة أخرى أكثر احتياجا .
- يوجه البيت من يرغب فى استثمار ماله فى المشروعات الصغيرة ومشروعات الأسر المنتجة والمساعدة بالأفكار وإمكانية التدريب .
- ويمكن لهذا البيت أن ينسق بين أطراف لإنشاء مشروع صناعى يستوعب عدد كبير من المحتاجين أو يقتصر العمل فيه على أفراد الأسر الأكثر احتياجا .

والأفكار لن تنتهى فى سبيل تطوير الفكرة ودعمها بالمزيد من التحسين .
هى بذرة ألقيها ربما أوجد الله لها من ينبتها ويرعاها حتى تثمر .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق