الأحد، 31 مارس 2013

نصوص الصف الأول الإعدادى الفصل الدراسى الثانى


                 نصوص                      تواضع سيدنا عمر                                                                     

الشاعر    محمد حافظ بك إبراهيم)  شاعر مصري , ولد سنة 1872 في ديروط ,
خدم في وزارة الحربية (الدفاع) ، عُيّن في دار الكتب الوطنية المصرية حتى تقاعده ووفاته سنة 1932م ولقب بشاعر النيل

س: ما الذي راع صاحب كسرى عندما رأى سيدنا عمر رضي الله عنه ؟
جـ أنه كان نائما بلا حراسة  مع أنه الحاكم والراعي
س أين كان سيدنا عمر يجلس عندما رآه صاحب كسرى ؟
جـ كان يجلس تحت الشجرة ؟ 
س: وازن بين سيدنا عمر وبين كسرى كما فهمت من الآبيات
ج: سيدنا عمر ينام بلا حراسة وكسرى يحميه عدد كبير من الجند .
 
جـ: عظم سيدنا عمر رضي الله عنه في عينه واستصغر ملوك الفرس
س2: (عدلت , فأمنت , فنمت ياعمر)  وضح ذلك من خلال فهمك للأبيات
جـ : أقام سيدنا عمر العدل بين الرعية فشعر بالأمن والطمأنينة فنام قرير العين راض مسرور
س3: ما الذي أرساه سيدنا عمر في الأمة ؟ وبم دعا له الشاعر ؟
جـ أرسى مبدأ التشاور في الأمور  في الأمة الإسلامية – ودعا له بأن يثيبه الله على ذلك خير الجزاء وعن كل من يحب هذا المبدأ
س: لماذا أرسى سيدنا عمر مبدأ الشورى ؟
جـ : لأن رأي الجماعة لا تتعب به الأمة أما رأي الواحد هو الذي يتعبها ويشقيها
        ( هات أمثلة من الحياة تؤكد ذلك )

                  ما الجماليات فى التعبيرات التالية :
*( سورا من الجند ) تعبير جميل يصور الجند في قوتهم وتماسكهم بالسور المنيع الذي يحمي صاحبه
*( رآه مسـتغرقا في نومـه) تعبير جميل يدل على الارتياح
* (مشتملا ببردة كـــاد طول العهد يبليها) تعبير يوحي بشدة تواضع سيدنا عمر وتركه ملذات الحياة
*( فـرأى  فيه الجــلالة) تعبير جميل يصور الجلالة بشيء مادي يرى وهو يوحي بعظمة سيدنا عمر

*   الدنيا بأيديها :- تعبير جميل يصور الدنيا بشئ  مادي يمسك باليد
*   (فنمت نوم قـرير العــــين هانيها)  تعبير يوحي بالارتياح  والفاء للترتيب والتعقيب وعلاقة هذه الجملة بما قبلها نتيجة
*   يا رافـعـا رايـة أسلوب نداء يفيد التعظيم
*   راية الشورى : تعبير يصور الشورى وكأنها راية
*   جزاك ربك خيرا أسلوب غرضه  الدعاء
*   لا تشــقى البلاد تعبير يصور البلاد وكأنها أشخاص
*      رأي الجماعة لا تشــقى البلاد به  - ورأي الفرد يشقيها مقابلة بالتضاد تبرز المعنى  


كن بلسما                                                        
 ( ايليا أبو ماضى ) شاعر لبنانى ، و من كبار شعراء المهجر ، ولد بقرية ( المحيدثة ) بلبنان عام 1891 م و انتقل إلى الإسكندرية ، اتجه إلى القراءة و التحرير فى الصحف ، ظهرت موهبته فى الشعر مبكرا فأصدر ديوانه الأول ( تذكار الماضى ) وهو فى العشرين من عمره ، ثم هاجر إلى أمريكا ، و انضم إلى الرابطة العلمية ، و اصدر مجلة السمير وله عدة دواوين ( الجداول – الخمائل – تنبر وتراب ) و توفى عام 1957م .
تدريبات
كن بلسما إن صار دهرك أرقما                  و حلاوة إن صار غيرك علقما
أحسن و إن لم تجز حتى بالثنا                  أى الجزاء الغيث يبغى إن همى
أ – هات من البيتين السابقين ما يلى :
1- كلمتين مترادفتين                                     2- مضاد الباكى
ب - كن بلسما إن صار دهرك أرقما : ما سر الجمال فى هذا التعبير ؟
ج – ينبعث من البيتين جرس موسيقي جميل ، حدد مصدره .

عد الكرام المحسنين و قسهــم                    بهما تجد هذين منهما أكرم
يا صاح خذ علم المحبة عنهما                   إنى وجدت الحـب علما قيما

أ – أكمل ما يلى بوضع الإجابة الصحيحة مكان النقط :
1- قائل النص ..............................................
2- اسم الإشارة ( هذين ) يعود على ......................................
3- مضاد قيما ................................
4- الغرض من النداء فى البيتين ...................................
ب – اشرحى البيتين بإسلوبك موضحا أثر الحب و الكراهية فى حياة الناس .
ج – ما الغرض من الأمر ( خذ )

أحبب فيغدو الكوخ قصرا نيرا                         و ابغض فيمسى الكون سجنا مظلما
لا تطلبــن محبــة مــن جاهـل                          المرء ليــس يحــب حتــى يـفـهـمــــا
أ – ( يغدو – الكون – المرء ) هات معنى الأولى ، و جمع الثانية ، و المراد بالثالثة .
ب – استخدم الشاعر بعض الألفاظ المتضادة . وضح ذلك ، معللا السبب فى استخدامها .
ج – هات من البيتين اسلوب نهى و بين غرضه .
د – ( لا تطلبن محبة من جاهل ) بم تعلل ذلك ؟
التعاون
               للشاعر / ابراهيم العزب
التعريف بالشاعر
             شاعر عربى معاصر له العديد من دواوين الشعر و إصدارات فى أدب الطفل
التدريبات
 يقال : كانت قرية معمورة                بأهلها و بالغنى مغمـــورة
فنضب النبع و مات الزرع              و غلب الحزن و سال الدمع
أ – ضع معنى ( نضبت ) و جمع ( الدمع ) فى جملتيين من تعبيرك .
ب – ينبعث من البيتين جرس موسيقى ، عينى مصدره .
ج – ما رايك فى ترتيب الأفعال التى وردت فى البيت الثانى ؟ و ضح ما تقول .
د – اشار الشيوخ بإقامة سد يحفظ ماء المطر : اكتب من النص ما يتضمن هذا المعنى .
فقالت الشيوخ للشبـــــاب                  الأمر سهل وهو فى الإمكان 
نقيم سدا فبه نحفظ المطر                 ومنه نروى زرعنا على قدر
أ‌-       ( الشبان – سهل – على قدر هات مفرد الأولى ، و مضاد الثانية ، و معنى الثالثة .
ب‌-   ( فقالت السيوخ للشبان ) ما سر جمال هذا التعبير ؟
ج – كيف استقبل الشبان قول الشيوخ ؟ وعلام يدل هذا القول ؟ و ما رأيك فيه ؟
د – انثر البيتين بأسلوبك ن وضع عنوانا مناسبا لهما .
فاستحسنوا مقالهم جميعا                و نهضوا لشغلهم سريعا
فأينعـت حقـولهــم بالـكـد                و غرد الشلال فوق السد 
أ – ضع الإجابة الصحيحة مكان النقط فيما يلى :
1- كلمة ( جميعا ) تفيد ..................          2- كلمة ( نهضوا ) توحى بـ .........
3- معنى ( أينعت ) ......................           4- قائل النص .......................
ب – لم كانت الأحداث الكبيرة فى حاجة إلى الشيوخ و الشباب  ؟
ج - استخرجى من البيتين تعبيرا جميلا ، ووضحه ، و بين سر جماله .
د – اشرح البيتين السابقين بأسلوبك ، وضع لهما عنوانا مناسبا .
هـ - ماذا تعلمت من هذا النص ؟
    نصوص                       حديث شريف       حفظ  


على كل إنسان كل يوم أن يتصدق بعدد أعضاء جسمه، وتلك الصدقة هي صدقة شكر، وأي نعم أعظم على الإنسان من ذاته وشخصه؟!! وإذا اعترف الإنسان بنعم الله عليه كانت معرفته شكراً لها
وبين أن في الجسم ثلاثمائة وستين مفصلاً، أي: في كل يوم ثلاثمائة وستون صدقة، لو تصدق بثلاثمائة وستين تمرة لصارت كذا كيلو، وكذا صاع، وليس كل الناس يجد تمرات يأكلها في النهار، فضلاً عن التصدق بهذا. وهنا صلى الله عليه وسلم وجه الأمة إلى أفعال من الخير والبر عوضاً عن تلك الصدقات المادية فبين صلى الله عليه وسلم أن الصدقة ليست قاصرة على المادة، بل هناك من الصدقات المعنوية ما تفوق المادة في عظمها وفي أجرها 
1- تعدل بين اثنين صدقة)، وقوله: (بين اثنين) يشمل كل الناس سواء القاضي في المحكمة بين المدعي والمدعى عليه، والحكمان بين الزوجين، وكل من تحاكم إليك، وفيه بيان مسئولية العدالة
2- وقوله: (وتعين الرجل في دابته فتحمله عليها أو تحمل له متاعه صدقة)، إنسان عنده حمل ويريد أن يضعه على الدابة، وحمل الدابة من شقين، فيحتاج إلى من يسانده، أو أن الحمل ثقيل فترفع معه، ومثل الدابة الآن السيارة، فتساعده على حمل متاعه على سيارته
3- والكلمة الطيبة صدقة) (الكلمة الطيبة) مطلقة، مثل كلمة: السلام عليكم، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، فهي صدقة،
4- كل خطوة تخطوها إلى الصلاة صدقة0
5- تعالوا إلى سنة رسول الله، فهو من قبل أربعة عشر قرناً يحث على إماطة الأذى عن الطريق، وكيف تميط الأذى عن الطريق؟ ترفعه، فمثلاً: إذا وجدت قشرة موز في الأرض أخذتها، كي لا ينزلق بها البعير أو الإنسان الغافل،  فإذا كان رفعك لها عن الطريق صدقة، فكيف بك في عدم إلقائك إياها في الطريق؟!!
ما الجمال فى التعبيرات التالية :
   كُلُّ  : تفيد العموم والشمول
* كُلُّ سلامي...................... إجمال بعده تفصيل
* صَدَقَةٌ.................................نكرة للعموم والشمول في تشمل كل أنواع الصدقات
* كُلُّ سُلَامَى مِنْ النَّاسِ عَلَيْهِ صَدَقَةٌ، كُلَّ يَوْمٍ تَطْلُعُ فِيهِ الشَّمْسُ) تعبير يدل على وجوب حفظها وصيانتها،
*كلَّ يَوْمٍ تَطْلُعُ فِيهِ الشَّمْسُ) بيان لنعمة الله على الخلق في هاتين الآيتين الكونيتين الليل والنهار
* تَعْدِلُ بَيْنَ اثْنَيْنِ صَدَقَةٌ) تعبير يدل على أهمية إقامة العدل في حياتنا
* (َرْفَعُ لَهُ عَلَيْهَا مَتَاعَهُ) تعبير يدل على التعاون
*( الْكَلِمَةُ الطَّيِّبَةُ صَدَقَةٌ) تعبير يصور الكلمة الطيبة بالمال الذي نتصدق به  0
*ِكُلِّ خُطْوَةٍ تَمْشِيهَا إلَى الصَّلَاةِ صَدَقَةٌ  تعبير فيه حث على المداومة على  الصلاة
لاحظ الأفعال الآتية(تَطْلُعُ /تَعْدِلُ/ وَتُعِينُ /فَتَحْمِلُهُ / تَرْفَعُ /تَمْشِيهَا /وَتُمِيطُ) أفعال مضارعة للتجدد والاستمرار                   
س - ما أنواع الصدقات ؟
صدقة واجبة وصدقة مستحبة
س - ما الصدقة الواجبة عن هذه الأعضاء ؟
أهم صدقة هي ألا تستخدم هذه الأعضاء في حرام بل تسعى بها إلي الخير وهذا هو شكر واجب عليك تجاه هذه النعم
س - ما الشكر المستحب ؟
أن تأتي بأنواع الصدقات المتنوعة وكذلك بالتقرب إلي الله بالنوافل
س - ما أشكال الصدقة المستحبة ؟
1- أن تعدل بين الناس إما بالإصلاح بينهم أو بالعدل في الحكم بينهم
2- مد يد العون للآخرين كأن تعين إنسانا في حمل أمتعته أو إصلاح شيء له أو مساعدة كبير السن
3- الكلمة الطيبة كذكر الله أو نصيحة للخير أو توجيه للصواب
4- السعي للصلاة فكل خطوة تحط خطيئة أو ترفع درجة
5- إماطة الأذى عن الطريق إو إزالة أي شيء يؤذي الناس في طريقهم
س - ما الجمال فيما يلى :
كل سلامي عليه صدقة  : تعبير يشمل كل البدن في وجوب الشكر عنه
كل يوم   : تعبير يفيد العموم والشمول واستمرار الصدقة كل يوم
تطلع   : مضارع يفيد التجدد والاستمرار
تعدل بين اثنين  : تعبير يدل علي أهمية العدل في حياتنا
اثنين  : نكرة للعموم والشمول
صدقة : نكرة للتعظيم
دابته : رمز لكل ما يحمل الإنسان قديما أو حديثا
ترفع له عليها متاعه  : حث علي التعاون – تقديم شبه الجملة أسلوب قصر يفيد التخصيص
الكلمة الطيبة صدقة  : تشبيه الكلام الطيب بمال يتصدق به دليلا علي أهمية الكلمة في إصلاح المجتمع
كل خطوة تمشيها للصلاة : تعبير يحث علي الصلاة ويبين قيمتها
كل – خطوة  : تفيد العموم والشمول
تميط الأذى عن الطريق  : تعبير يحث علي العمل من أجل الآخرين وتأمين طريقهم
س - ما قيمة تنوع الصدقات في الحديث ؟
تنوعت الصدقات في الحديث ليبن قدرة الإنسان علي القيام بها سواء كانت فعلا أو قولا أو تصرفا وتين أن الإسلام دين التسامح والمعاملات الحسنة
نصائح للبارودي



 
التعريف بالشاعر:
*  محمود سامى البارودى رائد مدرسة البعث والأحياء فى الشعر العربى الحديث، انضم إلى الحركة العرابية وشارك فى ثورة الجيش المصرى بقيادة أحمد عرابى عام 1881م وله ديوان شعر كبير يتكون من مجلدين كبيرين بالإضافة إلى قصيدته (كشف الغمة فى مدح سيد الأمة.
س – ما أهمية النصيحة ؟
قال النبى(ص): (الدين النصيحة) ومعنى ذلك إنه يجب علينا أن نوجه النصح لبعضنا حتى يعيش الإنسان فى سعادة ورخاء وينمو المجتمع فى صفاء ومودة. لذا الشاعر يوجه للإنسان عدة نصائح غالية .

س – بم ينصح الشاعر الإنسان فى النص ؟
ينصح الشاعر الإنسان بعدة نصائح حتى يحيا حياة سعيدة ولكن قبل أن يعدد له هذه النصائح يذكره بأن الله تعالى
 هو الذى يخرج الإنسان من ظلمة العسر إلى نور اليسر.
ما مظاهر الجمـــال فيما يلى :
(إذا ما أراد) أسلوب شرط يفيد الثبوت والتحقيق ليؤكد أن السعادة منحة من الله تتحقق لأحد إلا لمن أرادها الله له.
(خيراً) نكرة تفيد الشمول والعموم.
(بعبده) إضافة الـ (هاء) لكلمة (عبد) لتكريم الإنسان الذى يقدر الله له الخير والشر.
(هداه بنور اليسر) تعبير جميل يؤكد به الشاعر على أن الله عز وجل يخرج الإنسان من ظلمة العسر إلى نور
اليسر، وهى نتيجة لما قبلها.
(نور اليسر) شبه اليسر بنور يسير فيه الإنسان، فيصل إلى هدفه الذى يسعى غليه دون أن يضل طريقه.
(ظلمة اليسر) تعبير يدل على ضيق الإنسان الذى يعانى من العسر فى الحياة، وهذا التعبير يوضح لنا العسر
فى صورة ظلمة يضل الإنسان طريقه إذا مشى فيه.
(أراد- هداه) أفعال ماضية تفيد اليقين.
(نور اليسر- ظلمة العسر) بينهما تضاد يؤكد المعنى ويوضحه.


في ملعب كرة القدم
                                                         لمعروف الرصافي
معروف الرصافي شاعر عراقي عمل بالتدريس والصحافة ومن هواة الترحال ، وله دواوين ومؤلفات عديدة
ما الموضوع الرئيسى فى النص ؟
الرياضة تنشط الجسم وتهذب النفس ، وتعمل على سلامة التفكير ،
وكرة القدم من الألعاب الجماعية المحبوبة التي تجذب كثير من الناس ...


س1- ما الفكرة في البيتين : الأول والثانى ؟
الاستعداد لممارسة المباراة .
س2 - كيف يستعد اللاعبون لكرة القدم ؟
ü     يستعد اللاعبون بالاجتهاد لممارسة كرة القدم لتقوية الأجسام والتنافس من أجل الفوز .
ü     وعند بدء المباراة يقف اللاعبون مستعدين حتى ترمى إليهم الكرة ليتبادلوها فيما بينهم .

س/ اشرح الأبيات بأسلوبك  .
ü     يتنافس اللاعبون في الجري وراء الكرة كأنهم في أرض المعركة بسلاح الأرجل .
ü     وإذا ارتفعت في الهواء يضربها اللاعبون بالرأس ليسجلوا هدفا في مرمى الفريق الآخر .
ü     فهي تتحرك هنا وهناك كل فريق يحاول يسجل هدفا والآخر يمنع ذلك .
ü     وتدور الكرة بين اللاعبين منهم من يدافع ،وآخر يهاجم .

س / في الأبيات حكمة و فوائد - حددها
ü     استطاع اللاعبون بالرياضة بعد أن طلبوا العلم لعقولهم
                                                              ( العقل السليم في الجسم السليم  )
ü     لابد من ممارسة الرياضة للتخفيف عن النفس ،لأن الحياة جد وعمل والنفوس تحتاج إلى الراحة .
ü     تنشط الأجسام وتقوى بالرياضة ،وبنشاط الأجسام تنشط العقول .


     تدريبات
( 1 )
قصدوا الرياضة لاعبين وبينهم      كرة تراض بلعبهـا   الأجسام
وقفوا لها متشمّريـن فالقيـت          فتعاورتهـا منـهـم   الأقــدام
أ‌-       هات مرادف تعاورتها  ومضاد متشمرين في جملتين من عندك
ب‌-   اشرح البيتين بأسلوبك .
ت‌-   أكمل بالإجابة المناسبة :     1-   قصدوا الرياضة تعبير يدل على    :  . . . . .  . .
                                                                2-  الفاء في تعاورتها   تفيد : . . . . . . . . . .
ج -  أعرب ما فوق الخط .
د-  أستخرج من البيتين : ضميرا متصلا  - فاعلا وبين علامة إعرابه
( 2 )
يتراكضون وراءها في   ساحـة       للسوق معتـرك بهـا   وصدام
 ولقد تحلَق في الهواء وأن   هوت      شرعوا الرءوس فناطحتها   الهام
 لا تستقـرّ بحـالـة   فكأنـهـا         أمـل بـه تتقـاذف    الأوهـام
أ -  هات مرادف السوق  ومضاد تستقر  وجمع الهواء في جمل من عندك .
ب- ضع فكرة مناسبة للأبيات .
ج- عبر الشاعر عن لعبة كرة القدم وقوانينها -  ناقش ذلك
د- ماذا تلمس من الجمال فيما يأتي :-
1- في ساحة للسوق معترك ؟
2- ولقد تحلق في الهواء  ؟
( 3 )
وتدور بين اللاعبيـن   فمحجِـم       عنها وآخـر ضـارب   مقـدام
راضوا بها الأبدان بعد  طلابهم        علماً تراض بدرسـه الأفهـام
أ- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
مفرد الأبدان  :     (  بدين /  بدون  / بدن / بدانة  )
مضاد محجم  :     ( منهزم / متراجع / مندفع / مقدام )
ب -  اشرح الأبيات بأسلوبك ثم ضع لها عنوانا مناسبا .
ج- ما الحكمة في البيت الثاني ؟
د- ما قيمة الجمع بين  بين راضوا -  وتراض ؟

( 4 )

راضوا بها الأبدان بعد    طلابهم        علماً تراض بدرسـه الأفهـام
 لابد من هزل النفوس    فجدّهـا        تعبٌ وبعض مزاحها  استجمـام
 إن الجسوم إذا تكـون   نشيطـةً     تقوى بفضل نشاطها الأحـلام
أ- هات معنى الأحلام ومفرد الجسوم ومضاد هزل .
ب-  ما فوائد الرياضة كما فهمت من الأبيات ؟
ج- عين من البيت الثاني تضادا  ثم بين أثره .
د- أعرب ما فوق الخط .
هـ  - استخرج من الأبيات :  فعلا معتلا          - خبرا لفعل ناسخ           -  فاعلا ظاهرا        - نائب فاعل .

                          دعوة للأخوة والتراحم
 س – ما أصل العلاقة بين المؤمنين ؟
أصل العلاقة بين المؤمنين هي الأخوة بسبب روابط الإيمان التي جمعت قلوب المؤمنين فإذا حدث ونشب خلاف بين المؤمنين وجب الإصلاح بينهم حتى يتم الوفاق والمحبة في المجتمع
س - أيهما أقوى أخوة الإيمان أم أخوة النسب ؟
أخوة الإيمان أقوى لأنها لا تنقطع بمخالفة النسب بينما أخوة النسب تنقطع بمخالفة الدين
بين الجمال فيما يلى :
إنما المؤمنون إخوة : أسلوب قصر يفيد التوكيد والتخصيص وتشبيه المؤمنين بالإخوة دليل علي شدة الترابط
فأصلحوا : الفاء تفيد سرعة الإصلاح بين المتخاصمين
             - أمر غرضه النصح والإرشاد وحذف المفعول به للعموم والشمول
اتقوا  : أمر للنصح والإرشاد
لعلكم ترحمون : تعليل لما قبله وإغراء بالعمل من أجل رحمة الله
س – كيف تتناول الآيات المحبة والسخرية ؟
وحدة المجتمع القائمة علي المحبة ومن عوامل الشقاق والكراهية السخرية والاستهزاء من الآخرين فذلك يحزن من تسخر منه وهو ربما يكون أفضل منك عند الله ثم يخص الله النساء بهذا النهي لأنهن أكثر عرضه للوقوع في هذا الخطأ

س – ما موقف الإسلام من التنابز بالألقاب ؟
 من المنهي عنه  أن نلقب بعضنا بعضا بألقاب كريهة نحقر بها من شأن البعض وكلها أمور لا تليق بالمؤمن     وتعتبر خروجا عن طاعة الله من لم يتب عنها أصبح ظالما لنفسه بتعريضها لعقاب الله
س - لماذا يحذرنا الله من السخرية من الناس ؟
 لأنه ربما كان أفضل منك فالأفضلية ليست بالظاهر من ملابس أو مال أوعمل .
س - ما مقياس التفاضل في الإسلام ؟
 التقوى وطاعة الله ( إن أكرمكم عند الله أتقاكم )
ما خطورة السخرية والتنابز بالألقاب ؟
 تثير الكراهية والبغضاء الذي يؤدي للفرقة وضعف المجتمع
لماذا ختمت الآية بـ ( أولئك هم الظالمون ) ؟
·       لتحذير المخطئين من عدم التوبة وفتح لباب التوبة أمامهم
ما الجمال فيما يلى :
يأيها الذين آمنوا
نداء للتنبيه وفيه تكريم وتشريف للمؤمنين لأنهم أهل الطاعة
لا يسخر
نهي للتحذير وفيه توجيه وتأديب للمؤمنين
قوم
نكرة للعموم والشمول
عسى أن يكونوا
تعليل لما قبله
لا تلمزوا – لا تنابزوا
نهي للتحذير من سوء العاقبة
بئس الاسم
أسلوب ذم يفيد سوء الفعل والتنفير من الفاعل
الفسوق- الإيمان
تضاد يوضح المعنى
أولئك هم الظالمون
انتقال من المخاطب للغائب للفت النظر وجذب الانتباه
أولئك
اسم إشارة لبعيد للتحقير واستحضار صورة المخاطب

س – (لا تلمزوا أنفسكم – لا تلمزوا الناس ). أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟
لا تلمزوا أنفسكم لبيان الحفاظ علي الآخرين كأنهم نفسنا وهذا لأن المؤمنين كنفس واحدة
س – ما موقف الإسلام من الظن والتجسس والغيبة ؟
 حرم الله علي المؤمنين الظن السيئ لما فيه من إثم كبير
 وحرم عليهم أيضا التجسس لأن فيه تتبع لعورات الناس وإفشاء لأسرارهم
وحرم الغيبة لأنك تذكر أخاك بالسوء في غيابه وهو محرم حتى ولو كان كلامك صحيحا وينفرنا الله منه بشدة حين يشبهنا بمن يأكل لحم أخيه الميت حينما يغتابه فإذا فعلنا ذلك فهناك طريق للعودة وهو الاستغفار والتوبة والله تواب واسع الرحمة والمغفرة
Z الجمال :
يأيها الذين آمنوا
نداء للتنبيه وفيه تكرم وتشريف للمؤمنين لأنهم أهل الطاعة
اجتنبوا
أمر للنصح والتحذير
كثيرا من الظن
إشارة لأهمية الحذر لأن هناك ظن سيئ وظن حسن
إن بعض الظن إثم
تعليل لما قبله وهو مؤكد بـ إن
لا تجسسوا
نهي للنصح والتحذير من قبح التجسس
لا يغتب
نهي للنصح والتحذير من قبح الغيبة
أيحب أحدكم 
استفهام للاستنكار
يأكل لحم أخيه ميتا
تشبيه المغتاب بمن يأكل لحم أخيه الميت للتنفير الشديد من الغيبة بسبب انتشارها وسهولة فعلها
ميتا
توحي بفقدان الإحساس والقدرة علي الدفاع عن نفسه مثل الميت
اتقوا الله
أمر للنصح والإرشاد
إن الله تواب رحيم
أسلوب مؤكد بـ إن
يأيها الناس
نداء للتنبيه – الناس للعموم للمؤمن وغير المؤمن
إنا خلقناكم من ذكر وأنثى
إشارة لتساوى الجميع في أصل الخلق
لتعارفوا
تعليل لما قبله
إن أكرمكم عند الله أتقاكم
أسلوب مؤكد بـ إن وفيه إشارة لعدم الانخداع بالظاهر
إن الله عليم خبير
ختام مناسب للآيات فالله هو العليم بحقيقة الناس وإيمانهم
أسلوب مؤكد بـ إن
عليم – خبير : صيغة مبالغة تفيد شدة الصفة

س - لم ختمت الآية بـ ( إن الله تواب رحيم ) ؟
ختام مناسب لمضمون الآية يفتح باب التوبة أمام المخطئ حتى لا ييأس من رحمة الله
س - لماذا وجه النداء في ( يأيها الناس ) للجميع ؟
لأن الحكم عام وشامل لجميع الخلق انهم من اصل واحد فلا يجوز التفاخر والتباهي وتحقير البعض
س - لماذا قال الله لتعارفوا وليس ( لتعرفوا ) ؟
 لأن لتعارفوا تفيد تبادل المعرفة وانتشارها بيننا

أمــة الـعـرب
 للشاعر  / علي الجارم كان علي الجارم كما وصفه معاصروه شاعر العروبة والإسلام،

                                                                                                                                       
س- لمن يوجه الشاعر خطابه  ؟                                   
ج- لأبناء الوطن العربي .
س - ما العاطفة التي أثرت في الشاعر ؟                                                   
ج- حب وفخر واعتزاز بالوطن العربي.
س - كيف عبر الشاعر عن وطنيته في البيتين السابقين ؟
يوضح الشاعر أننا جميعا أبناء وطن واحد جمعنا الله من الخليج العربي إلى المحيط الأطلنطي ، لا يستطيع أحد أن يبعدنا ويفرقنا فكلنا صف واحد ، و في رباط دائم ، ونعيش على أرض حر ، عظيم بأمجاده مهما

س - عبر الشاعر عن روح التسامح الديني - وضح ذلك
يبين الشاعر روح التسامح بين عنصري الأمة ( المسلم والمسيحي ) فهما يعيشان علىة أرض واحدة لايهتمان بمن يريد أن يفرق بينهما فالكل واحد يقف ضد أي عدو يطمع في بلادنا.
س- اذكر من التاريخ ما يدل على الوحدة الوطنية .
وقف المصري( المسلم والمسيحي )ضد الأعداء وحدث ذلك في ثورة 1919 م عندما خرج الهلال مع الصليب ضد الإنجليز
يرفعان  راية مصر .

س- حدد الشاعر مقومات (عناصر) الوحدة العربية - اذكرها ، وما أثرها  ؟
يوضح الشاعر مقومات الوحدة فمنها : الدين والتاريخ واللغة العربية والأرض التي نعيش عليها نستمتع بخيراتها
- لقد عملت هذه العوامل على تقدم العرب وازدهارهم على مر العصور فكانت دولة قوية بحضارتها وأصالتها .
س- إلام يدعو الشاعر في النص ؟
- يدعو الشاعر إلى  :                  œ   ترك الخلافات .                          œ   الاتحاد بين عنصري الأمة .
                                         œ  الوحدة سبيل التقدم والقوة ضد الأعداء .   œ العمل من أجل الوطن .

                                      
 تدريبات
               بني العروبة إن الله يجمعُنا        فلا يٌـفرقنا في الأرض إنسان
               لنا بها وطن حر نلوذ بـــه          إذا تناءت مسافات وأوطان
أ- اذكر مرادف تناءت ، ومضاد نلوذ وجمع إنسان في جمل مفيدة
ب-  اشرح البيتين بأسلوبك .
ج-  (لنا بها وطن حر نلوذ بـه  )  علام يدل هذا التعبير ؟
د – ما قيمة عطف أوطان على مسافات ؟      هـ  - استخرج : فعلا لازما وآخر متعديا .      - منادى
وغـَدا الصليب  هــلالا في توحدنا            و جمــع  القوم إنجـيل و قــرآن
  ولم  نُبال ِ  فــروقا  شتتت  أممـــا              عدنان غسّـان أو غسـان عدنان
أ -  تخير الصحيح مما بين القوسين :-
 - شتتت معناها  :   ( دفع  /  رفع / فرق / شدد )           -  أمم  مفردها    :  (  أمة  / أم / أمامة / أمام )
ب-  عنصرا  الأمة  هما  : . .  . . . . .  . ..  و  . . . . . . . . . ..             اكمل بالإجابة المناسبة
ج-  عم يتحدث الشاعر في البيتين ؟ وهل توافقه في ذلك ؟
د- استخرج من البيتين تعبيرا جميلا ، وبين سر جماله .
هـ - كيف نحافظ عل الوحدة الوطنية ؟                                     و- أعرب ما فوق الخط  .

أواصر الـدم  و التاريخ   تجمعـنا             وكـلنا  في  رحاب الشرق إخوان
مجد على الدهـر مـُذ كانت أوائله           ودولة   لبني  الفصحى وسلطـان
أ- هات مفرد أواصر وجمع مجد  في جملتين من عندك .
ب- ما مقومات الوحدة العربية ؟ وهل هناك مقومات أخرى ؟
ج- استخرج من البيتين : تعبيرا جميلا وبين سر جماله   - جمعا وبين نوعه     -  مضافا إليه .
د- ماذا تتمنى لمستقبل الأمة العربية ؟
هـ - ماذا يحدث لو :    1- اختلف عنصرا الأمة  ؟           2- ابتعد العرب عن أوطانهم بحثا عن رقيهم لأنفسهم ؟
                          3 – قضينا على الفروق بين العرب ؟  4 – ابتعدنا عن اللغة الفصحى ؟

هناك 4 تعليقات:

  1. شكراجزيلا

    ردحذف
  2. لية مش حطين مواطن جمال علي نص كن بلسما

    ردحذف
  3. عايز اعرف مضاد (الرابض):

    ردحذف
  4. بجد روعة جزاكم الله كل خير

    ردحذف